مـدرسـتـى * جـمـيـلـة - نـظـيــفة - مـتـطــورة *


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعالو نشوف السياق المؤسسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
العمر : 41

مُساهمةموضوع: تعالو نشوف السياق المؤسسى   الأربعاء أكتوبر 14, 2009 4:05 am

3- [b]السياق المؤسسى
موقع المدرسة
نتائج الأداء في ضوء السياق التي تعمل فيه المؤسسة كان متميزا ، وذلك يرجع إلى أن المؤسسة في موقع متميز بعزبة الإصلاح الزراعي التي تتبع مدينة بنها عاصمة محافظة القليوبية ويحدها من جهة الغرب الحاضنة النموذجية للمشروعات الصغيرة ثم طريق والرياح التوفيقي ، من الشرق شارع ثم مساكن الأهالي ومخازن جمعية عمرو إبراهيم الزراعية ، ومن الشمال شارع ثم مساكن أهالي ، ثم طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي وشركة بنها للصناعات الالكترونية ، ومن الجنوب شارع ثم مساكن أهالي ثم شريط سكك حديد بنها / الزقازيق ، وتتمتع العزبة بطابع الريف والمدينة معاً وتتميز مبانيها بالنهضة العمرانية وشوارعها المرصوفة النظيفة والممهدة مما يسهل وصول سيارات الإسعاف والمطافئ في حالة الأزمات كما تتبع بكل المرافق من صرف صحي ومياه شرب نقية وكهرباء وتليفونات ، وكان لهذا الموقع أثرا إيجابيا على المؤسسة .
اليوم الدراسي
المؤسسة تعمل بنظام اليوم الكامل ونظام التدريس من خلال الفترات الدراسية من الصف الأول إلى الصف الخامس أما الصف السادس يعمل بنظام الحصص .
حجم المؤسسة
المؤسسة مكونة من جزئيين ، مبنى قديم ومبنى جديد ، المبنى القديم تأسس عام 1985 وذلك على قطعة أرض مساحتها 200متر مربع تم تخصيصها من المحافظة على جزء من أرض الإصلاح الزراعي والمبنى مكون من طابقين ، الطابق الأول به دورة مياه بنين ودورة مياه للبنات وقاعتين لرياض الأطفال وفي نهاية الممر حجرة للتأمين الصحي ، كما يوجد مكان مخصص لألعاب رياض الأطفال مساحته 25 متر مربع تقريبا من الجهة البحرية ، ويبلغ عدد تلاميذ رياض الأطفال (66) المستوى الأول (31) والمستوى الثاني (35) ، أما الطابق الثاني به حجرة للمجالات وحجرة لمعمل العلوم وحجرة لمعمل الأوساط المتعددة وفي نهاية الممر حجرة من الألوموتال

تابع- السياق المؤسسى
مخصصة للوسائل التعليمية وتم استغلالها كحجرة للمدرسين ، ولكثرة كثافة التلاميذ تم تخصيص قطعة أرض جنوب المبنى القديم وتم بناء ملحق من خمسة طوابق ، الطابق الأول به المكتبة وغرفة شبكات وصالة متعددة الأغراض ومخزن ، والطابق الثاني به معمل حاسب آلي وفصلين ، والطابق الثالث إلى الخامس كل طابق به ثلاثة فصول ، وإجمالي عدد الفصول إحد ى عشر فصلا .
نصيب الطالب من المبنى المدرسي الجديد 2.13 متر مربع .
نصيب الطالب من فناء المدرسة 1.47 متر مربع .

ويوجد بالمؤسسة حديقة عبارة عن أربعة أحواض للزراعة وبها العديد من الأشجار المستديمة ، وأطوال الأحواض حوالي 75 متر مربع ، والعرض يتراوح بين 1.5 متر ، 2 متر .

كما يوجد في المدرسة فناء مبلط مساحته حوال390 متر مربع وفناء غير مبلط حوالي 300 متر مربع .
وتوجد بالمؤسسة خطة لمواجهة الكوارث وتم التدريب عليها .

كما أن المدرسة ليس بها ذوي احتياجات خاصة وإنها غير مجهزة لإستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة .
الخصائص الاجتماعية للمجتمع المحيط

• مستوى الكثافة السكانية المحيطة بالمؤسسة متوسط ، والمستوى الاقتصادي المحيط بالمؤسسة متجانس إلى حد كبير مما أدى إي تجانس المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمتعلمين داخل المؤسسة .

المعلمون
• المعلمون غالبيتهم من المعينين وبعضهم تعاقدات والبعض الآخر بالأجر ، ومعظم المعلمين يسكنون في النطاق الجغرافي التي تقع فيه المؤسسة .
تابع- السياق المؤسسى

• وغالبية المعلمون أصحاب خبرات تم اكتسابها من خلال اشتراك المؤسسة في مشروع المدرسة الفعالة ثم مشروع الامتياز
وفوز المدرسة بالمركز الثالث على مستوى الإدارة عام 2007/ 2008 .
أما عن المستوى الكيفي للمعلمين فهو مرتفع ، كما تم تكريم الأستاذ /عبد المجيدجودة مدير المدرسة وتكريم السيدة /هدية عايش حسن كمعلمة مثالية على مستوى الإدارة .
الدعم المجتمعي للأنشطة والبرامج التربوية
• الدعم المجتمعي للأنشطة والبرامج التربوية وصل إلى مستوى متوسط في جميع المجالات حيث تم التبرع للمؤسسة بستائر لجميع الفصول والمعامل والمكتبة وصالة الأغراض المتعددة لحماية التلاميذ من الشمس والظهور بمظهر جمالي للمدرسة ، وتبرع أثنين من فاعلي الخير بعدد 2 مبرد مياه ، وكذلك عدد (11) مقعد خشبي بدون ظهر في الفناء ، وأيضا بعمل زاوية صغيرة للصلاة من الجهة البحرية للمدرسة ، كما تبرعت شركة توشيبا العربي بعدد (18) حقيبة للتلاميذ الأيتام ، وكذلك ساهم الحزب الوطني بمبلغ 500 جنيه لغير القادرين على سداد المصروفات وعددهم (30) تلميذ وتلميذة ، كذلك تبرع فاعل خير بعدد (30) علبة حلوى بمناسبة المولد النبوي الشريف للأيتام وغير القادرين ، كما تم تشجير حديقة المدرسة ، وتم تبرع فاعل خير بطلاء وكتابة عبارات وأحاديث وآيات قرآنية . كما تم تبرع فاعل خير بسداد اشتراك (Cool أطفال من الأيتام لرحلة القاهرة وتبرع فاعل خير بعدد(4) CDتعليمية للمناهج الجديدة +فلاشه لمعمل الأوساط.
• تم عمل ندوات داخل المؤسسة لتوعية التلاميذ والمجتمع المحلي بخطورة أنفلونزا الطيور والأمراض المعدية .
• تم الاحتفال بعيد الأم وتم تكريم السيدة سميرة عبد الرءوف والسيدة محاسن عبد الهادي والسيدة/أميمه محمد البيومي، والدادة/ سهير محمد البنهاوي كأمهات مثاليات لهذا العام . كما تم تكريم التلاميذ الأيتام بمناسبة عيد اليتيم وعددهم (18) .
الجانب الوجداني للمتعلمين
تهتم المؤسسة بالجانب الوجداني للتلاميذ من خلال الرحلات المدرسية إلى مدينة القاهرة ، والرحلات الداخلية لمصنع المياه المعدنية وشركة الوادي للمنتجات الزراعية ، كما تعمل المؤسسة على تفعيل كافة الأنشطة مثل المسرح والتربية الرياضية والفنية ، كما ترتيب وفهرسة المكتبة وعمل الركن الأخضر .
تابع- السياق المؤسسى


دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم عملية التعليم

• بالنسبة لبرامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دعم تعلم المتعلمين والمعلمين تم إنشاء موقع الكتروني e-mail خاص بالمؤسسة من أجل سهولة التواصل بين المؤسسة وطلابها ، وبين المؤسسة والمجتمع المحلي ، وكذلك تم تدريب عدد من المعلمين على دورة Intel منهم الأستاذ/ محمود محمد علي البرديسي والأستاذة ناهد أحمد حسين ، كما تم تدريب
الأستاذة/ فتحية فاروق والأستاذة/ أميمه محمد البيومي كصف ثاني لتدريب الحاسب الآلي .

المشاركة الإيجابية للمتعلمين

• كان للمشاركة الإيجابية للمتعلمين دور كبير في حصول المؤسسة على مراكز علمية متقدمة حيث تم حصول التلميذة سارة محمد عبد الفتاح على المستوى الأول للصف السادس بالمدرسة وكذالك الطالبة اسراء سالم وتم تكريمهما من قبل السيد المحافظ بإعطائهما جهازين كمبيوتر مما زاد ثقة الجهات المعنية وأولياء الأمور بالمؤسسة .

القيادة المؤسسية

• تم تشكيل لجنة ميثاق القيم الأخلاقية للمساهمة في حل أي مشكلات داخل المؤسسة وغالبا ما يتم حلها دون الحاجة إلى تدخل الإدارة أو المديرية مما وفر مناخا تربوياً داعماً للعملية التعليمية .








تابع- السياق المؤسسى
دور المؤسسة في تفعيل المنهج
• قامت المؤسسة بمراجعة المنهج المدرسي لكل صف من واقع كتاب المناهج لعام 2008/2009 وكذلك التأكيد على أهمية ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية في فسحة النشاط ، والتغلب على الصعوبات التي تعوق الأنشطة وبما لا يتعارض مع اليوم الدراسي .

استراتيجيات التدريس

• يتم الالتزام بطرق التدريس واستخدام الوسائل التعليمية المختلفة والتأكيد على تفعيل التعلم النشط داخل المؤسسة ، وكذلك التعلم في مجموعات صغيرة ، ويرجع نجاح التعلم النشط داخل المؤسسة بسبب تزويد المؤسسة بالأثاث المناسب لذلك وحصول عدد كبير من المعلمين على دورات تدريبية في طرق التدريس .
التنمية المهنية

• يتم التنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة عن طريق وحدة التدريب التي تقوم بشرح الطرق الجديدة في التدريب ومتابعتها وكذلك مشاركة المدرسون في اتخاذ القرارات والمساهمة في إنجاحها .

دور المجتمع المحلي ومجلس الأمناء

• يظهر دور ممثلي المجتمع المدرسي في توزيع وتحديد المسئوليات حيث تم اجتماع جمعية عمومية وتم تكليف العديد من السادة المعلمين بالاشتراك مع فريق قيادة التطوير بالمؤسسة والذي يضم عدد من مجلس الأمناء وعدد آخر من أعضاء المجتمع المحلي وقد قام الجميع بالتجهيز لإجراء الدراسة ونشر ثقافة التقييم الذاتي ، وقد تم توظيف التكنولوجيا باستخدام الحاسب الآلي في كتابة التقارير وطباعة ما تحتاج إليه الدراسة ويتجلى دور المجتمع المحلي ومجلس الأمناء في المشاركة في التخطيط الدراسي وتنفيذها وتحديد الفجوات ومراجعة تقرير التقييم الذاتي ، ولمجلس الأمناء دور فعال بما يقدمه من مجهودات .
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aslh.ahlamontada.net
 
تعالو نشوف السياق المؤسسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـدرسـتـى * جـمـيـلـة - نـظـيــفة - مـتـطــورة * :: منتدى المدرسة-
انتقل الى: